تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشيح للدورة الخامسة.

صدور رواية «أورجانزا» للكاتبة وفاء شهاب الدين

صدور رواية «أورجانزا» للكاتبة وفاء شهاب الدين

صدرت أخيراً عن «مجموعة النيل العربية للنشر والتوزيع» بالقاهرة، رواية «أورجانزا» للكاتبة الروائية المصرية وفاء شهاب الدين، وتلعب الرواية بجرأة شديدة على مفارقات العاطفة الإنسانية، من خلايا مرايا معتمة ومهشمة لشخوص متعددة تمثل اختلافات الثقافات العربية بدولها وحدودها وعاداتها وتقاليدها.

وتصور الرواية، من خلال هذه المفارقات، مشاهد ومواقف صعبة، يتعرض لها الشخوص، وسط دوامة من الإحباط والخيبة، أوصلت بطلتها (سهاد) إلى السجن بأحد مستشفيات الصحة النفسية، وتتوغل من خلال هذه المواقف في نفوس البشر، في محاولة لتشريح النفس الإنسانية وفهم تصرفاتها ودوافعها.

وتنجح الكاتبة في كسر حياد القارئ، وجذبه، ليصبح بمثابة شريك ضمني في أحداث الرواية، متعاطفاً مع أبطالها، وما يتعرضون له من محن، ويتنقل معهم في الأمكنة والأزمنة، ويشم روائحها وعاداتها بواقعية وبساطة لافتة.

ترسم الكاتبة صورة «سهاد» بطلتها على هذا النحو، وكأنها أيقونة حب تكرهها أحياناً، وتقف ضدها، لكنك في النهاية ستكون صديقها، قائلة: «الحب كسماء نجتهد طوال حياتنا لنبلغها، وحين نصل، منا من يقدر تعب الليالي التي ظل يحاول بها ويحاول فيتمسك بها، ومنا من ينسى ليالي ظل بها يتمناها، فيتخلى ظناً منه أن بهذا العالم سبع سماوات حيث الجنة، لذا سأظل طوال حياتي أحاول العودة إليها ولن أمل».

المصدر: صحيفة الشرق الأوسط


أضف تعليق