تخطي التنقل

تم إغلاق باب الترشيح في الدورة الثالثة 2017.

سوسن البياتي تصدر «مكونات الخطاب الروائي في تجربة قاسم توفيق الروائية»

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
سوسن البياتي تصدر «مكونات الخطاب الروائي في تجربة قاسم توفيق الروائية»

عن منشورات دار نون في العراق، صدر مؤخراً كتاب للدكتور سوسن البياتي بعنوان: «مكونات الخطاب الروائي في تجربة قاسم توفيق الروائية»، حيث يعرض الكتاب العديد من الأبواب التي تبحث في كشف العلاقة في أعمال قاسم توفيق الروائية بتعريف الراوي الممسرح، والراوي والشخصية، والمكان والزمان، وكذلك نسق التتابع والتكرار والتضمين في هذه الأعمال وعلاقة ذلك بالقارئ.

ويذكر أن الروائي قاسم توفيق أول من توجه للكتابة عن المكان عمان، بخلاف ما كان سائداً عند أغلب الكتاب الأردنيين الذين كانوا يتوجهون إلى اللامكان، في كتاباتهم.

أصدر أحدى عشرة رواية، وخمس مجموعات قصصية تتصف جميعها بالجرأة في طرح ومعالجة عدد من الموضوعات التي تعتبر من التابوهات في الثقافة العربية.

ويتملك القدرة على مزج الأسطورة بالواقع بصياغة لافتة تتمثل في راويته ماري روز، وكذلك الواقعية الحادة في روايات مثل: «أرض أكثر جمالاً»، و«عمان ورد أخير»، وكذلك معالجة موضوعة الاغتراب العربي في رواية «الشندغة».

إضافة إلى رواياته الأخيرة التي تضمنت موضوعات وقضايا بعضها لم يكن قد تم التطرق لها في الأدب الأردني والعربي وهي رواية حكاية اسمها الحب، البوكس، رائحة اللوز المر، صخب، وفرودمال آخر منشوراته في العام 2016، والتي تحكي عن موضوع الفساد في أبعاده الاجتماعية، والنفسية وتأثيراته في الثقافة والوجدان العربي، على مسار المائة سنة الأخيرة.

المصدر: جريدة الدستور الأردنية


أضف تعليق