تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة السادسة.

«دقات غسان كنفاني».. ندوة في حب المبدع الفلسطيني الراحل

«دقات غسان كنفاني».. ندوة في حب المبدع الفلسطيني الراحل

بحضور أدباء وإعلاميين ونقاد عرب وعدد من مسؤولي كتارا، شهد مبنى 18 ندوة بعنوان ” دقات غسان كنفاني” ضمن فعاليات مهرجان الرواية العربية الرابع الذي تنظمه المؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”.

ورأس الندوة د. خالد الحروب، وأدار محاورها كل من الأستاذة سميحة خريس، و د. رامي أبوشهاب، والأستاذ قاسم حول، واستعرضت المحطات البارزة في حياة الكاتب الراحل، الذي يختزل مساره ملامح بارزة في ملحمة المقاومة والصمود في وجه الاحتلال الصهيوني.

ووصف الدكتور الحروب كنفاني خلال الندوة بأنه كان نتاجا للواقع الفلسطيني من السقوط المتمثل في وعاء مخيم إلى الصعود المتمثل في واقعية البندقية.

وأضاف أن ما رأيناه اليوم من الاحتفاء بغسان كنفاني هو إعادة الاعتبار لكاتب فلسطين وعربي كبير وروائي من طراز فريد، وأضاف أن أهمية غسان كنفاني في المشهد الثقافي والروائي والإبداعي العربي لا تأتي من كونه فلسطيني ومناضل فقط ولكن تأتي من براعة النص الذي أبدعه، فهو ابتدأ الثر الفلسطيني المبدع كما قال عنه محمود درويش، ولم ينتمي يوما إلى أي من أنواع الفن الغير مبدع.

من جانبه ثمن الأستاذ قاسم حول مداخلات المشاركين في الندوة معتبرا أنها تشكل إضاءة قوية جدا على غسان كنفاني سواء من الناحية الأدبية وعلى الجوانب الفنية والحياة الإنسانية لشخص الكاتب الراحل، وختم حديثه بتوجيه الشكر لكتارا لأنها قدمت غسان كنفاني بطريقة تليق به.


أضف تعليق