تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة السادسة.

ختام فعاليات الدورة الرابعة وإعلان أسماء الفائزين

ختام فعاليات الدورة الرابعة وإعلان أسماء الفائزين

شهدت دار الأوبرا بالمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا”، ختام الدورة الرابعة والإعلان عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية، بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين والسفراء والمدعوين من داخل دولة قطر وخارجها.

وشملت الجائزة فئة الرواية المنشورة وتبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف دولار، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

والروايات غير المنشورة وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، حيث ستتم طباعتها وترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

وفئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار أمريكي، كما تتولى الجائزة طبعها ونشرها وتسويقها.

وفي فئة روايات الفتيان وتبلغ قيمة كل جائزة 10 آلاف دولار، حيث ستتم طباعتها وترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

جدير بالذكر أن عدد المشاركات بالدورة بلغ 1283 مشاركة، منها 596 مشاركة في فئة الروايات غير المنشورة، و562 مشاركة في فئة الروايات المنشورة، و47 مشاركة في فئة الدراسات النقدية غير المنشورة، إضافة إلى 78 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة. وبلغت المشاركة النسائية بالجائزة 322 مقابل 961 مشاركة للرجال.

يذكر أن جائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي كتارا في بداية عام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة، وقد نشأت فكرة إطلاق الجائزة في إطار تعزيز المكانة المهمة التي توليها كتارا للنشاطات الثقافية المتعددة، التي تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي، والتركيز على دعم الثقافة والفنون الإنسانية عبر مشروع يجمع الأصوات العربية من مختلف أرجاء الوطن العربي تعبيراً عن الرغبة الجماعية في السعي إلى تحقيق تنوع ثقافي فكري في الوطن العربي، وتكوين جيل يعتز بهويته العربية، كما تسعى الجائزة إلى أن تكون منصة إبداعية بارزة في تاريخ الرواية العربية تنطلق بها نحو العالمية.


أضف تعليق