تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة الرابعة.

خالد السيد: الدورة الرابعة لجائزة كتارا للرواية العربية ستشهد إضافات جديدة

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
خالد السيد: الدورة الرابعة لجائزة كتارا للرواية العربية ستشهد إضافات جديدة

استضاف المركز الإعلامي على هامش مهرجان جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة، السيد خالد عبدالرحيم السيد، المشرف العام على جائزة كتارا للرواية العربية، والدكتورة حياة قطاط القرمازي، مديرة إدارة الثقافة في المنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم «ألكسو»، والكاتب الجزائري واسيني الأعرج والناقد والكاتب السوداني مجذوب عيدروس أمين عام جائزة الطيب صالح للإبداع الروائي وعددا من الباحثين والمبدعين.

وفي هذا الصدد، أكد خالد السيد، أن الحكم الأول والأخير للجان التحكيم التي تنظر إلى العمل حسب قيمته الأدبية بغض النظر عن أي انتماء جغرافي أو حساسية ما، لافتا إلى أن عمليات الفرز كانت تتم وفق معايير مهنية.. مشيرا إلى أن الجائزة تتميز عن غيرها من الجوائز المشابهة، لما تحمله من طابع عربي، دون أن تنكفئ على الجانب المحلي أو الإقليمي.

وكشف أن الدورة الرابعة ستشهد إضافات جديدة من حيث إطلاق المبادرات، أو إضافة فئات جديدة، «ما يجعل الجائزة متفردة من نوعها على مستوى العالم العربي».

بدورها، أشادت الدكتور حياة القرمازي، بشفافية الجائزة بما يعطيها مصداقية. وتقدمت بشكرها للمؤسسة العامة للحي الثقافي “كتارا” التي رعت وساهمت في عدد من الفعاليات الثقافية داخل قطر وخارجها، وأنها تعدت محيطها المحلي إلى الإقليمي والعربي.

وأوضحت أنه في إطار الشراكة التي تجمع بين «الألكسو» و«كتارا»، فإن المنظمة ستعمل على نشر الروايات الفائزة على بوابتها الإلكترونية للآداب والفنون التي سيتم إطلاقها قريبا، من أجل إتاحة هذه الإبداعات للشباب، بالإضافة إلى كتاب السيناريو من أجل تقريب هذه الأعمال إليهم.

وشهدت الفترة المسائية عرض مسرحية «الحرب الصامتة» المقتبسة عن رواية «مملكة الفراشة» للكاتب والروائي الجزائري واسيني الأعرج، الفائز بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الأولى كأفضل رواية قابلة للتحويل إلى عمل درامي.

جدير بالذكر، أن عدد المشاركات في هذه الدورة بلغ 1144 مشاركة، منها 550 مشاركة في فئة الروايات غير المنشورة، و472 مشاركة في فئة الروايات المنشورة، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة، و84 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، والتي تم استحداثها في هذه النسخة.


أضف تعليق