تخطي التنقل

تم غلق باب الترشح للدورة الرابعة.

الكاتبة الأردنية نهلة الجمزاوي توقع رواية «الكوكب الصامت»

الكاتبة الأردنية نهلة الجمزاوي توقع رواية «الكوكب الصامت»

وقعت القاصة د. نهلة الجمزاوي في مكتبة عبدالحميد شومان، روايتها “الكوكب الصامت”، التي فازت في حقل أدب الطفل، بجائزة وزارة الثقافة الأردنية للإبداع للعام 2015.

وقالت د. نهلة الجمزاوي في الحفل الذي اداره أحمد طمليه، وشاركت فيه الناقدة د. أسماء سالم، إن الرواية هي محاولة للارتقاء بما يقدم للطفل اليافع في هذه المرحلة التي تفتقر فيها الساحة الأدبية الى خطاب يتناسب مع مدركات الطفل الذي لم تعد تقنعه الخطابات المستهلكة أو المسطحة المتكئة على أداتي الاسقاط والأستذة في أغلب الأحيان.

وأضافت المؤلفة أنها حاولت في هذه الرواية أن تقدم تجربة جديدة قد نطلق عليها اسم الأدب الوسيط والذي من شأنه أن يهيء اليافع لمرحلة تلقّي أدب الكبار بسهولة ويسر، لافتة إلى أنها عمدت على تجاوز المعجم اللغوي الطفولي بقصد إثراء الطفل بمفردات أكثر عمقا وزجه في عالم البحث عن الدلالة وعما يكمن وراء الخطاب المباشر مع محاولة الاعتناء بسلاسة وجماليات اللغة لتحقيق هدف المتعة الأدبية لديه.

وأوضحت الجمزاوي أن ّالخيال العلمي هو الأكثر قدرة على استحواذ اهتمام الطفل وجذبه وتحفيز مخيلته لكنه لم يكن خيالا علميا مجانيا كما هي بعض الأعمال الغربية المقدمة له عبر المنجزات الأدبية والفنية، وإنما هو خيال موظف مستمد من منظومة القيم الانسانية على الصعد الأخلاقية والمعرفية والتي قد تلامس الانسان في شتى بقاع الأرض في محاولة لتعزيز تلك القيم التي من شأنها تحقيق العدالة والحرية والسلام في الكون بأسرى.

وخلصت المؤلفة إلى أن الكشف عن تعطش لهذا النوع من الأدب الذي تفتقده الساحة الأدبية المحلية والعربية لا سيما أن معظم الحضور كان من فئة عمرية قريبة للفئة المستهدفة.

المصدر: صحيفة الغد الأردنية


أضف تعليق