تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة الرابعة.

«الذاكرة إشكالية» جديد الروائي الجزائري عمارة لخوص

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
«الذاكرة إشكالية» جديد الروائي الجزائري عمارة لخوص

يستعد الروائي المغترب عمارة لخوص، إلى إصدار الجزء الأول من كتاب جديد بالولايات المتحدة الأمريكية، حيث يقيم حاليا للمشاركة به في الموعد الكبير الذي تحتضنه الجزائر، الخريف المقبل، والمتمثل في الصالون الدولي للكتاب، واختار أن يخوض في موضوع طالما صنع الحدث بين عامة الناس والساسة -بوجه الخصوص- وهو الذاكرة وتعامل وطنه مه هذا الإشكال الشائك.

يأتي الجزء الأول من هذا العمل الجديد ضمن ثلاثية ويسعى عمارة لخوص لاستكماله، لطرحه خلال فعاليات صالون الجزائر للكتاب، وهو فرصة هامّة له بلقاء قرائه في أرض الوطن بعد أن صنع اسما في إيطاليا بأعماله الروائية المتميّزة.

ولم يكشف خريج جامعة الجزائر بليسانس في الفلسفة عن عنوان إنتاجه الأدبي الجديد إلاّ أنّ محتواه لن يبتعد فيه عن القضايا الإشكالية التي تحظى باهتمامات كثير من الشعوب، خاصة الواقعة منها على ضفتيّ البحر الأبيض المتوسط.

يحاول الاقتراب من موضوع إشكاليّ، لا يقلُّ أهميّة عن مواضيع صراع الحضارات، المهاجرين وعلاقة الأديان ببعضها، حيث سيُناقش في الجزء الأول من ثلاثيته موضوع الذاكرة في الجزائر، ومن خلاله سيعمل عبر استغلال أحداث تُغطّي مساحة زمنية تمتدُّ بين 1956 و2017، بشرح كيفية التعايش مع جراحات الذاكرة المحلية، مع التركيز على ضرورة مصالحة الشعب مع هذه الذاكرة التي ما تزال تنزفُ دمًا.

المصدر: صحيفة المحور


أضف تعليق