تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة الرابعة.

«الحي الثقافي» يشهد إطلاق فعاليات «كتارا» للرواية العربية.. اليوم

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
«الحي الثقافي» يشهد إطلاق فعاليات «كتارا» للرواية العربية.. اليوم

تنطلق اليوم الخميس (12 أكتوبر) فعاليات مهرجان الرواية العربية «كتارا» في الحي الثقافي بقطر والذي يتخلله الإعلان عن أسماء الفائزين في الدورة الثالثة في فئة الروايات المنشورة، وفئة الروايات غير المنشورة، وفئة الدراسات النقدية غير المنشورة، ثم فئة روايات الفتيان غير المنشورة التي تم استحداثها في الدورة الحالية.

مدير عام «كتارا» د. خالد السليطي أكد أهمية البرنامج المرافق للإعلان عن الجائزة المتزامن مع اقتراح مؤسسة كتارا بجعل 12 الجاري يومًا عالميًا للرواية العربية، حيث تعتبر الجائزة محطة جديدة في تاريخ الرواية العربية، ليكون فرصة للاحتفاء بها في هذا اليوم، وتكريم الروائيين والنقاد، وتوفير الدعم وتشجيع الإبداع والعطاء.

وأضاف يتم الإعلان عن مبادرة الرواية والفن التشكيلي، حيث تشهد هذه الدورة مشاركة مجموعة من الفنانين التشكيليين القطريين الذي عملوا على تصميم أغلفة الكتب والروايات غير المنشورة، وافتتاح معرض «الطيب صالح.. عبقري الأدب العربي»، بالإضافة إلى حفل توقيع إصدارات «جائزة كتارا للرواية العربية» لعام 2017، فضلًا عن عرض مسرحية «الحرب الصامتة»، المأخوذة عن رواية “مملكة الفراشة” للروائي الجزائري واسيني الأعرج، الفائزة بجائزة «كتارا للرواية العربية» في دورتها الأولى عن فئة الروايات المنشورة القابلة للتحويل إلى عمل درامي.

وسيتم الإعلان عن فتح باب الترشيح للدورة الرابعة، وتنظيم ندوة على هامش فعاليات الجائزة بعنوان «الهوية السردية في الرواية العربية»، مثمناً جهود لجان التحكيم في مختلف المراحل، وتوخي أعضائها مبادئ الشفافية والنزاهة والحياد والموضوعية.

وأوضح المشرف العام على «جائزة كتارا للرواية العربية» خالد السيد، أن عدد المشارَكات في هذه الدورة قد بلغ 1144 مشارَكة، منها 550 مشارَكة في فئة الروايات غير المنشورة، و472 مشارَكة في فئة الروايات المنشورة، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة، و84 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة، وأن مجموع جوائز الدورة الثالثة بلغ 575.000 دولار أميركي، بعد إضافة فئة روايات الفتيان غير المنشورة إلى قائمة فئات الجائزة، وتتناسب قيمة الجوائز مع أهمية «جائزة كتارا للرواية العربية».

ويبلغ مجموع جوائز فئة الروايات المنشورة 300 ألف دولار أميركي، يحصل فيها كل فائز من الفائزين الخمسة على جائزة مالية قدرها 60 ألف دولار أميركي. وعن فئة الروايات غير المنشورة تُمنح 5 جوائز بمجموع 150 ألف دولار أمريكي، بقيمة 30 ألف دولار لكل فائز، وفئة الدراسات غير المنشورة (البحث والتقييم والنقد الروائي)، تُقدم 5 جوائز قيمة كل منها 15 ألف دولار أميركي، بمجموع 75 ألف دولار أميركي. أما بالنسبة لفئة روايات الفتيان غير المنشورة، التي استُحدثت في هذه الدورة، فيبلغ مجموعها 50 ألف دولار أميركي، بقيمة 10 آلاف دولار لكل فائز من الفائزين الخمسة.

وقال السيد، إنه تم ترجمة كل الروايات المنشورة وغير المنشورة الفائزة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية، كما تتم طباعة ونشر وتسويق الروايات والدراسات غير المنشورة إضافة إلى روايات الفتيان غير المنشورة، وكانت «كتارا» قد أطلقت «جائزة كتارا للرواية العربية» في بداية عام 2014.


أضف تعليق