تخطي التنقل

تم غلق باب الترشح للدورة الرابعة.

التجربة الرقمية العربية في «النص المترابط».. جديد المغربية لبيبة خمار

التجربة الرقمية العربية في «النص المترابط».. جديد المغربية لبيبة خمار

ينبري كتاب “النص المترابط، فن الكتابة الرقمية وآفاق التلقي” للناقدة المغربية للدكتورة لبيبة خمار على البحث في التجربة الرقمية المغربية والعربية، مع الرؤية إلى التجربة المترابطة الورقية مدفوعا بهاجس التفكير في بنيات الرواية المترابطة، والأشكال التي من الممكن أن تتوسل بها آن تبنيها والمتراوحة بين الإيجاز والطول.

وينطلق الكتاب من إشكالية ترى في السرود القصيرة، والقصيرة جدا خميرة مخصبة للرواية، وطاقة تمكنها من التجدد، والتحول إلى رواية مترابطة إذا ما توفرت فيها جملة من الشروط الفنية والجمالية التي عكف الكتاب على تبيانها نظريا وتحليليا.

وهذا ما برر اشتغاله على القصة القصيرة، والطويلة (النوفيلا) والقصيصات المترابطة (أنموذج: صقيع، محمد سناجلة، الأردن. احتمالات ومحطات، محمد اشويكة. حفنات جمر، إسماعيل البويحياوي، المغرب).

فدمجت خمار في التحليل والقراءة بين صيغة السرد، والعرض الدرامي وهي الصيغة ذاتها التي يرتهن إليها التخييل المترابط إبان التأليف والإنتاج وذلك بهدف استجلاء القواعد المرنة، واللعبية التي جعلته ينزاح عن المؤسسة الأدبية الورقية مانحا للمبحر مساحة للعب التفاعلي قائما على التوليف، والضم، وإعادة التركيب.

المصدر: موقع ميدل إيست أونلاين


أضف تعليق