تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة الخامسة.

الإعلان عن الفائز بجائزة نجيب محفوظ الشهر المقبل

الإعلان عن الفائز بجائزة نجيب محفوظ الشهر المقبل

يترقب الوسط الثقافي الإعلان عن الفائز بجائزة نجيب محفوظ للأدب لعام 2018، بدار نشر الجامعة الأمريكية بالقاهرة في دورتها الـ 22، والتي حددت موعدها يوم 11 ديسبمر المقبل، وتنافس عليها مجموعة من الكتاب والأدباء العرب والمصريين.
وتمنح دار نشر الجامعة الأمريكية جائزة نجيب محفوظ للأدب كل عام من قبل لجنة تحكيم، ويحصل الفائزة بالجائزة على ميدالية فضية وجائزة نقدية قدرها ألف دولار، وتتم ترجمة ونشر الرواية الفائزة من قبل الجامعة الأمريكية بالقاهرة في جميع أنحاء العالم.
الدورة الأولى للجائزة انطلقت عام 1996 وفازت بها رواية “الباب المفتوح” للكاتبة لطيفة الزيات، ورحب أديب نوبل بالجائزة، قائلًا: “الإعلان عن هذه الجائزة التي تكرم الأدباء والأدب في العالم العربي هو الحدث الأكثر متعة في عيد ميلادي”.
وتتميز جائزة نجيب محفوظ بالجامعة الأمريكية بعدم اقتصارها على الأدباء المصريين فقط، ولكن هناك الكثير من الكتاب العرب الذين فازوا بها من قبل مثل الفلسطينى مريد البرغوثي، الذي تقاسم الجائزة في عام 1997 مع يوسف إدريس والجزائرية أحلام مستغانمي التي فازت بها عام 1998، والمغربي بنسالم حميش عام 2002، والفلسطينية سحر خليفة عام 2006، والسوري خليل صويلح عام 2009، والسوري خالد خليفة عام 2013، والسوداني حمور زيادة عام 2014، واللبناني حسن داوود عام 2015.

المصدر: صحيفة الدستور المصرية


أضف تعليق