تخطي التنقل

تم فتح باب الترشّح للمشاركة في الدورة الرابعة.

تتويج الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة

Share on FacebookTweet about this on TwitterShare on Google+Email this to someone
تتويج الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة

أعلن مساء اليوم الخميس (12 أكتوبر 2017) بدار الأوبرا بالمؤسسة العامة للحي الثقافي «كتارا»، عن الفائزين بجائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الثالثة، بحضور عدد من أصحاب السعادة الوزراء والمسؤولين والسفراء والمدعوين من داخل قطر وخارجها.

وفاز في فئة الرواية المنشورة الروائيون: محمد برادة من المغرب عن روايته «موت مختلف»، وسميحة خريس من الأردن عن روايتها «فستق عبيد»، وشاكر نوري من العراق عن روايته «خاتون بغداد»، وهوشنك أوسي من سوريا عن رواية «وطأة اليقين.. محنة السؤال وشهوة الخيال»، وسعيد خطيبي من الجزائر عن روايته «أربعون عاما في انتظار إيزابيل».

وتبلغ قيمة كل جائزة 60 ألف دولار، إضافة إلى ترجمة الروايات الفائزة إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

وفي فئة الروايات غير المنشورة فاز كل من: حسين السكاف من العراق عن روايته «وجوه لتمثال زائف»، وطه محمد الحيرش من المغرب عن روايته «شجرة التفاح»، وعبدالوهاب عيساوي من الجزائر عن روايته «سفر أعمال المنسيين»، ومحمد المير غالب من سوريا عن روايته «شهد المقابر»، ومنى الشيمي من مصر عن روايتها «وطن الجيب الخلفي»، وتبلغ قيمة كل جائزة 30 ألف دولار، حيث سيتم طباعة الأعمال الفائزة وترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

وفاز عن فئة الدراسات التي تعنى بالبحث والنقد الروائي، 5 نقاد وهم: د. البشير ضيف الله من الجزائر عن دراسته: «الراهن والتحولات..مقاربات في الرواية العربية»، ود. خالد علي ياس من العراق عن دراسته: «الروائي العربي الحديث.. رصد سوسيولوجي: تجارب ما بعد الحداثة»، وعبدالحميد سيف الحسامي من اليمن عن دراسته «تمثيل ابن عربي في المتخيل الروائي»، ود.مصطفى النحال من المغرب عن دراسته «الخطاب الروائي وآليات التخييل: دراسات في الرواية العربية»، ويوسف يوسف من الأردن عن دراسته «ثقافة العين والرواية.. روايات إبراهيم نصر الله أنموذجا».

وتبلغ قيمة كل جائزة 15 ألف دولار أمريكي، كما تتولى الجائزة طبع الدراسات ونشرها وتسويقها.

وفي فئة رواية الفتيان فاز أحمد قرني شحاتة من مصر عن روايته: «جبل الخرافات»، وغمار محمود من سوريا عن روايته: «مرآة بابل»، وكوثر الجندي من الأردن عن روايتها «دفتر سيرين»، ومنيرة الدرعاوي من تونس عن روايتها «ليس شرطا أن تكون بطلا خارقا لتنجح»، ونصر سامي من تونس عن روايته: «الطائر البشري».

وتبلغ قيمة كل جائزة 10 آلاف دولار، حيث سيتم طباعتها وترجمتها إلى اللغتين الفرنسية والإنجليزية.

وبلغ عدد المشاركات في الدورة الثالثة 1144 مشاركة، منها 550 مشاركة في فئة الروايات غير المنشورة، و472 مشاركة في فئة الروايات المنشورة، إضافة إلى 38 دراسة غير منشورة، و84 مشاركة في فئة روايات الفتيان غير المنشورة.


أضف تعليق