تخطي التنقل

اخر يوم لإستلام مشاركات الدورة الخامسة للرواية العربية هو 31 يناير 2019.

إطلاق «جائزة للرواية القطرية» ضمن فئات جوائز كتارا في نسختها الخامسة

إطلاق «جائزة للرواية القطرية» ضمن فئات جوائز كتارا في نسختها الخامسة

أعلن سعادة الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي مدير عام المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا، عن تدشين فئة جديدة في جائزة كتارا للرواية العربية وهي فئة الرواية القطرية المنشورة.

وأكد الدكتور خالد بن إبراهيم السليطي أن هذه الجائزة هي الفئة الخامسة ضمن فئات جائزة كتارا للرواية العربية في دورتها الخامسة، وتخص الروائيين القطريين، لافتاً إلى أن هذه الجائزة تتعلق بالرواية المكتوبة باللغة العربية ولا تقبل الأعمال المترجمة او المقتبسة.

وأوضح خالد السليطي أن هذه الفئة تهدف إلى تعزيز حضور الرواية القطرية في المشهد الأدبي المحلي والعربي وتشجيع الروائيين القطريين على مزيد من الإبداع في هذا الجنس الأدبي، الذي شهد في الآونة الأخيرة زخماً كبيراً على مستوى الإنتاج، حيث أقبل عدد من الشابات والشباب القطري على كتابة الرواية، مما انعكس إيجاباً على حركة النشر وتدفق الإصدارات في هذه الفئة.

و أبرز خالد السليطي أن جائزة كتارا للرواية العربية، كان لها أثر كبير في تشجيع الروائيين القطريين على المشاركة والتنافس ضمن فئات جائزة كتارا مع روائيين عرب أخرين، كما ساهمت الجائزة من خلال الورش التدريبية التي تنظمها المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا على مدار العام، حول فن الكتابة الروائية وسبل تطوير آلياتها، في ارتياد القطريين مجال كتابة الرواية بمختلف صنوفها وأنواعها.

وفي هذا الإطار سبق للمؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا أن نظمت معرضاً للروائيين القطريين في الدورة الأولى لجائزة كتارا للرواية العربية، احتفاءً بالمبدعين القطريين واحتضان تجاربهم والتعريف بها على المستوى المحلي والعربي.

ولفت مدير عام المؤسسة العام للحي الثقافي ـ كتارا إلى أن هذه الجائزة تمنح لفائز واحد فقط في كل دورة، بخلاف الفئات الأخرى التي تمنح لخمسة فائزين، مشيرا إلى أن قيمة الجائزة تبلغ 60ألف دولارا أمريكي، إضافة الى ترجمة الرواية الفائزة إلى اللغة الانجليزية.

وتقبل مشاركات الروايات المنشورة التي صدرت سنة 2018 فقط، في أجل أقصاه 31 ديسمبر 2018، ولا يقبل العمل الذي سبق له الفوز بجوائز أخرى.

وللمشاركة يرجى تعبئة استمارة المشاركة للفئة الخامسة على موقع الجائزة: www.kataranovels.com

الجدير بالذكر أن جائزة كتارا للرواية العربية هي جائزة سنوية، أطلقتها المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا في بداية العام 2014، وتقوم المؤسسة بإدارتها وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها بصورة كاملة.

وقد نشأت فكرة إطلاق الجائزة في إطار تعزيز المكانة المهمة التي توليها كتارا للنشاطات الثقافية المتعددة ضمن الاستراتيجيةالخمسية للمؤسسة، التي تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي، والتركيز على دعم الثقافة والفنون الإنسانية عبر مشروع يجمع الأصوات العربية من مختلف أرجاء الوطن العربي، تعبيراً عن الرغبة الجماعية في السعي إلى تحقيق تنوع ثقافي فكري في الوطن العربي، وتكوين جيل يعتز بهويته العربية، وفتح الباب أمام كبار وصغار المبدعين لإنتاج متميز. وتسعى المؤسسة العامة للحي الثقافي ـ كتارا، من خلال جائزة كتارا للرواية العربية، لتكون منصة إبداعية جديدة في تاريخ الرواية العربية تنطلق بها نحو العالمية، وحافزاً دائماً لتعزيز الإبداع الروائي العربي والإسهام في التواصل الثقافي مع الآخر من خلال الترجمة.


أضف تعليق