تخطي التنقل

لقد تم غلق باب الترشيح للدورة الخامسة.

«أولاد الناس.. ثلاثية المماليك».. رواية جديدة للكاتبة ريم بسيوني

«أولاد الناس.. ثلاثية المماليك».. رواية جديدة للكاتبة ريم بسيوني

تتحدث الكاتبة ريم بسيوني باستفاضة عن روايتها الجديدة “أولاد الناس.. ثلاثية المماليك” التي أصدرتها دار نهضة مصر للنشر، وذلك خلال الأمسية الثقافية التي تحمل عنوان “في صحبة الأدب والطرب مع ثلاثية المماليك للكاتبة والروائية ريم بسيوني” يوم الأحد 14 إبريل بمركز الربع الثقافي – شارع المعز – قاعة نجيب محفوظ، وقد اختير المكان لقربه من مسجد السلطان حسن الذى تعد قصة بنائه وحضوره في تاريخ تلك المرحلة رابطًا هامًّا عبر الأجزاء الثلاثة للرواية. ستدير الأمسية الثقافية والحوار الكاتبة نشوى الحوفي وستتضمن الأمسية فقرة غنائية للفنانة أمنية هشام.

تدور أحداث الرواية في إطار تاريخي رومانسي يعكس من خلفه الوضع الاجتماعي والسياسي والتاريخي لمصر وشعبها في تلك الفترة التي سيطر فيها المماليك على الحكم بعد انتهاء الحكم الأيوبي. كما تستعرض آثار الحكم المملوكي الذي لا زال حتى يومنا هذا.. وتختلط النظرة بشأنه، فمن جانب يراه البعض ويؤرخ له كحكم محتل لمجموعة من العبيد الذين تم جلبهم من أماكن عدة إلى مصر، ومن جانب لا يمل المصريون عن ذكر انتصارات المماليك على التتار والصليبيين وكيف حموا مصر من غزواتهم، إلى جانب أثرهم المعماري والتعليمي والخيري في بناء المساجد والمدارس والأسواق و المشافي.

ريم بسيوني، أستاذة للغويات في الجامعة الأمريكية بالقاهرة، حصلت على الدكتوراه في جامعة أكسفورد ببريطانيا، ولها عدة كتب ودراسات علمية، وقد تمت ترجمة عدة أعمال لها إلى لغات مختلفة، وتضم رواياتها الأخرى: مرشد سياحى، أشياء رائعة، الحب على الطريقة العربية، وبائع الفستق.

المصدر: موقع بلدنا اليوم


أضف تعليق