تخطي التنقل

تم إغلاق باب الترشيح في الدورة الثالثة 2017.

أسئلة وأجوبة

لمزيد من الإستفسار إتصل بنا

نشأت فكرة إطلاق الجائزة في إطار تعزيز المكانة الهامة التي توليها كتارا للنشاطات الثقافية المتعددة ضمن الإستراتيجية الخمسية للمؤسسة، والتي تهدف إلى إثراء المشهد الثقافي، والتركيز على دعم الثقافة والفنون الإنسانية عبر مشروع يجمع الأصوات العربية من مختلف أرجاء الوطن العربي، ونشر وتسويق الروايات غير المنشورة من خلال مكافأة الروائيين العرب وتقدير إبداعاتهم الكتابية وإنجازاتهم البارزة في الحياة الثقافية.

استطاعت الرواية العربية أن تثبت شرعيتها الفنية، وتفاعلت مع متغيرات العالم الجديد في بداية القرن العشرين، وكتب ذلك الزمن بكل أحزانه وأفراحه، واستأثرت بالمكانة الأولى في أدبنا الحديث، ولقد كان ومازال الروائي العربي مصدراً للإبداعات الثقافية والفنية، وساهم في إثراء الموروث الثقافي العربي والعالمي من خلال ترجمة كثير من الأعمال إلى لغات عدة.  ومن خلال هذه الأهمية للرواية العربية جاءت جائزة كتارا للرواية العربية التي تعد الأولى من نوعها من حيث الربط بين الرواية والترجمة.

تحمل الجائزة بين طياتها كل من التقدير المعنوي والمادي، فالحصول على جائزة كتارا للرواية العربية هو تقدير معنوي هام في المقام الأول للمبدعين، فضلاً عن القيمة المادية للجائزة.

تهدف الجائزة إلى ترسيخ حضور الروايات العربية المتميزة عربياً وعالمياً، وإلى تشجيع وتقدير الرواية العربية المتميزة والروائيين العرب المبدعين لتحفيزهم للمضي قدماً نحو آفاق أرحب للإبداع والتميز، مما سيؤدي إلى رفع مستوى الاهتمام والإقبال على قراءة الرواية العربية وزيادة الوعي الثقافي المعرفي.

عن الجائزة ـ الأهداف

تقوم المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا بإدارة جائزة كتارا للرواية العربية وتوفير الدعم والمساندة والإشراف عليها من خلال لجنة لإدارة الجائزة تم تعيينها لهذا الغرض.

علاقتنا بالجوائز الأخرى تتمثل في التعاون والتكامل من أجل دعم المشهد الثقافي العربي من خلال تعزيز الإبداع الروائي العربي ومواكبة الحركة الأدبية والثقافية العالمية، والإسهام عبر هذه الجوائز المختلفة في التواصل الثقافي مع الآخر من خلال ترجمة الروايات الفائزة الى عدة لغات.

لجان التحكيم تتكون من مجموعة من الأكاديميين والمثقفين والمبدعين العرب، وأسماء أعضائها ستكون غير معلنة حتى يتم الإعلان عن الجوائز، وذلك ضمانا والتزاماً من إدارة جائزة كتارا للرواية العربية بالتمسك بقيم الاستقلالية والشفافية والنزاهة خلال عملية اختيار المرشحين.

تنقسم لجان تحكيم الدورة الثالثة من جائزة كتارا للرواية العربية الى ستة لجان.

لجان التحكيم

لا يحق لأي عضو في “لجان التحكيم” الترشُّح للجائزة إلا بعد مرور دورة واحدة عن الفئة التي يشارك في تحكيمها.

بالتأكيد، فالجائزة تفتح باب المنافسة بين كبار الروائيين ودور النشر وكذلك الروائيين حديثي الكتابة الذين لم يتمكنوا من نشر رواياتهم وإنتاجهم الأدبي.

وفقا لعقد اتفاق يتم توقيعه بين المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا ممثلة في إدارة الجائزة، وصاحب الحقوق الأدبية والمادية وفقا للقانون وقوانين حقوق الملكية الفكرية العالمية. عقد الإتفاق

وفقا لعقد اتفاق بين المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا ممثلة في إدارة الجائزة وبين صاحب الحقوق الأدبية والمادية وفقا للقانون المطبوعات. عقد الإتفاق

يتم منح الناشر – كتارا، بناء على عقد الاتفاق، حقوق ترجمة وطبع الرواية ونشرها وتسويقها وتوزيعها واستثمارها في دولة قطر وأي دولة أخرى من دول العالم بحسب ما يراه الناشر.

لا تقبل الجائزة الأعمال المترجمة أو المكتوبة بلغات أخرى غير العربية.

لا تقبل الجائزة إلا الاعمال المكتوبة باللغة العربية البيضاء التي يفهمها الجميع ولا مانع من وجود بعض المصطلحات والحوارات بلهجات محلية دون أن تصبح هي أساس الرواية.

لا يوجد تحديد لعدد الكلمات أو عدد الصفحات المطلوبة، على ألا تكون الرواية في أقل من عشرين ألف كلمة، مع ضرورة التفريق بين القصة والملحمة وبين الرواية.

المعيار الوحيد هو الجودة الفنية للرواية، مع احترام الذوق العام.

هناك لجنة لإدارة الجائزة تقوم بالإشراف عليها وإدارة الأمور الفنية والإدارية.

تقوم هذه اللجنة بإدارة جميع إجراءات منح الجائزة، ووضع النظام الداخلي لها، ومعايير الترشح للجائزة بالتعاون مع لجان التحكيم، وشروط اختيار الفائزين من خلال لجان التحكيم، والإشراف على استلام الروايات وإقرار استمارات الترشيح، وتشكيل لجان التحكيم سنوياً واعتماد الفائزين بالجائزة من بين المرشحين الذين تم تقييمهم من قبل لجان التحكيم، والإشراف على حفل توزيع الجوائز.

يتم تشكيل لجنة التحكيم من أساتذة متعددي الاختصاصات من مثقفين ونقاد وفنانين، وتعمل هذه اللجان على قراءة ودراسة الروايات الواردة في سرية، وتطبق قواعد الترشيح المحددة من قبل لجنة إدارة الجائزة لاختيار الفائزين عن كل فئة.

يمكن الترشّح للجائزة من خلال الموافقة على آليات وشروط الترشح للجائزة وتعبئة استمارة الترشّح وارفاق المستندات المطلوبة.

. الترشّح للجائزة

بالطبع يستطيع المؤلف المشاركة بنفيه في الجائزة عن فئة الروايات المنشورة، كما يحق لدار النشر أن تشارك عن رواية المؤلف.

يتم رفع ملف نص الرواية عبر الموقع في المكان المخصص أسفل استمارة الترشّح بإحدى الصيغ التالية:

Pdf/doc/docx

تبلغ القيمة الاجمالية للجوائز في الدورة الثالثة خمسمائة وخمسة وسبعون ألف دولار أمريكي.

كما تقدم لجنة جائزة كتارا للرواية العربية عدة مزايا للروايات والدراسات الفائزة.

مجالات الجائزة

المؤسسة العامة للحي الثقافي – كتارا.

الفئة الأولى ـ الروايات العربية المنشورة

الفئة الثانية ـ الروايات العربية غير المنشورة

الفئة الثالثة ـ الدراسات (البحث والتقييم والنقد الروائي)

الفئة الرابعة ـ روايات الفتيان غير المنشورة.

مجالات الجائزة